وزير الزراعة البروفيسور رزق سليمية يلتقي معالي مستشار رئيس الوزراء للصناديق العربية

April 25, 2024, 3:55 am



الاربعاء 24/04/2024 


التقى معالي وزير الزراعة البروفيسور رزق سليمية مع معالي مستشار رئيس الوزراء للصناديق العربية الأستاذ ناصر قطامي وذلك للتباحث في العديد من القضايا ذات الاهتمام المشترك والمشاريع التنموية والاغاثية والتشغيلية التي تعمل على تنفيذها وزارة الزراعة من خلال الصناديق العربية. حيث تم استعراض المشاريع التي يتم تنفيذها حالياً والمشاريع المقدمة للتمويل، بالإضافة الى عدد من المشاريع والافكار المقترحة للمستقبل, وكذلك خطة الاغاثة الطارئة التي اعدتها الوزارة مؤخراً وجهود توفير الدعم اللازم لانفاذها.


ووضع الوزير سليميه الوزير قطامي بتوجهات وزارة الزراعة المنسجمة مع توجهات الحكومة والتي تأتي في ظل الظروف المعقدة التي تمر بها فلسطين والاستراتيجية التي ستنتهجها وزارة الزراعة بالتعاون مع مؤسسات المجتمع المدني والمكونات الاساسية التي تسعى وزارة الزراعة لتحقيقها، واهمها التركيز على تنفيذ حزمة اصلاحات على مستوى الاستراتيجية الزراعية والهيكلية الزراعية وادارة المشاريع وجلب التمويل، بما يحقق الاستفادة المثلى من التمويل المتاح. كما وتم التطرق الى أهمية خلق فرص عمل وتشغيل الشباب وزيادة وفرة المياه وتشجيع الزراعات الاستراتيجية المرتكزة على المحاصيل الحقلية، وتطوير الثروة الحيوانية وغيرها من المشاريع التي تساعد في توفير الامن الغذائي وتحقيق اهداف التنمية المستدامة.


من جانبه تحدث معالي الوزير ناصر قطامي عن ماهية الصناديق العربية، والية عملها، وحجم التمويل الذي تعمل به وما تم تقديمه لفلسطين والانجازات المتحققة مستعرضا بعض العقبات التي تعيق تنفيذ بعض المشاريع وكيفية حلها. كما وتحدث السيد قطامي عن الامكانيات الحالية لتقديم مشاريع تنموية ومنح وقروض على قاعدة توفير البيئة المناسبة ضمن توجه واضح المعالم ومشاريع معدة ومحوكمة بطريقة علمية ومهنية، موضحاً ان هناك صندوق للتنمية والتمكين الاقتصادي تم العمل على انشاءه ضمن الهيئات العربية يمكن ان يكون نافذة تمويلية واعدة.


واتفق الطرفان على ان يتم تظافر الجهود نحو تبني منهجية عمل واضحة من خلال التنسيق والتكاملية ضمن وحدة ادارة مشاريع كفوءة وقوية سيتم الشروع في إنشاؤها داخل الوزارة في القريب العاجل. كما وتم التطرق الى أهمية التركيز في نقاشات اجتماعات الهيئات العربية التي ستعقد الشهر القادم في القاهرة على توفير مزيد من الدعم لفلسطين ودعم المبادرات الحديثة والجديدة وخاصةً في مجال التكتنولوجيا الزراعية والتشغيل والتمكين من خلال المنح والقروض المختلفة.