وزير الزراعة البروفيسور رزق سليمية يجتمع برؤساء مؤسسات المجتمع المدني العاملة في القطاع الزراعي

April 25, 2024, 3:52 am


الاربعاء 24/04/2024 


تعزيزاً لنهج الحكومة الفلسطينية التاسعة عشرة نحو الشراكة الفاعلة والحقيقية مع مؤسسات المجتمع المدني، وتوحيد المفاهيم والجهود على مبدأ الشفافية والفاعلية وتطبيقاً لمفهوم الحوكمة، نظمت وزارة الزراعة صباح اليوم إجتماعاً سياساتياً هاماً مع أربعة عشر مؤسسة من مؤسسات المجتمع المدني العاملة في القطاع الزراعي.


حيث اشاد معالي الوزير سليمية في معرض افتتاحة للجلسة بمؤسسات المجتمع المدني ومهنيتهم العالية وبجهودهم وانجازاتهم المتحققة على الارض والتي كان لها الاثر الكبير في تطوير وتنمية القطاع الزراعي. كما واستعرض سليمية توجهات الحكومة المتعلقة بأولوية وأهمية القطاع الزراعي وخاصة ما يتعلق بتوسيع الرقعة الزراعية وزيادة الانتاجية، والتركيز على المحاصيل الحقلية الاستراتيجية، والاهتمام بالخدمات الإرشادية، والبحوث الزراعية التطبيقية وتنمية الموارد الطبيعية، والتركيز على المناطق الحدية والاغوار الفلسطينية، واغاثة الأهل في المحافظات الجنوبية.


كما وأكد معالي الوزير على أهمية الشراكة في رسم السياسات والاهداف الاستراتيجية العامة لقطاع الزراعة، بالإضافة الى خطط العمل والتنفيذ بما يضمن التخصصية والمهنية والتغطية المجتمعية الشاملة وخدمة المزارع الفلسطيني اينما كان، وتطرق ايضا الى الفجوة التمويلية ومشاكل التمويل التي اصبحت تؤثر على حجم التدخلات في القطاع الزراعي وأضحت تلقي بظلالها على الخدمات والتدخلات التي من شأنها تعزيز صمود المزراعين والتقليل من معاناتهم اليومية جراء الممارسات الاحتلالية المتكررة.


هذا وقد نوه سليمية في معرض نقاشه مع الحضور الى أهمية حوكمة ومهننة التعليم والتدريب الزراعي المهني بما ينسجم مع فلسفة المهارات والكفايات،  وكذلك ضروره تفعيل الارشاد الزراعي وتعزيز وصول الخدمات لكل مزارع في مكانه.


وقد استمع الوزير لعدة مداخلات من الحضور والتي شملت شح التمويل والاليات والشروط التمويلية الحالية، والمرتكزات العامة للتدخلات وخاصة في السفوح الشرقية والاغوار ومناطق الريف الفلسطيني (مناطق ج)، وأهمية توحيد منهجية التوثيق لاعتداءات الاحتلال وأهمية اعداد التقارير والاحاطات اللازمة، والدعوة الى إستكمال موضوع الاسترداد الضريبي، وأهمية حماية المنتج الفلسطيني، بالإضافة الى تعزيز دور الشباب في القطاع الزراعي، ومراجعة التشريعات والقوانين وخاصة فيما يتعلق بالتراخيص، وكذلك التنويه الى موضوع اشراك المجتمع المحلي والمزارعين في عملية التخطيط وتشجيع الاستثمار في القطاع الزراعي.


الجدير ذكره أنه تم إقرار إجتماع شهري دوري مع كافة المؤسسات العاملة في القطاع الزراعي بحيث يناقش فيه التقارير والخطط والمشاكل والتوجهات.

MAAN Development Center مركز العمل التنموي /معا 

Land Research Center - LRC مركز ابحاث الاراضي

الاتحاد العام للفلاحين و التعاونيين الزراعيين الفلسطينيين 

@جمعية المهندسين الزراعيين العرب 

اتحاد الجمعيات التعاونية

اتحاد لجان العمل الزراعي (UAWC) 

الإغاثة الزراعية الفلسطينية  PARC 

اتحاد الشباب الفلسطيني/  Palestinian Youth Union 

المركز الفلسطيني للتنمية الاقتصادية والاجتماعية 

Applied Research Institute ARIJ / معهد الأبحاث التطبيقية أريج 

Rural Women’s Development Society - جمعية تنمية المرأة الريفية 

اتحاد جمعيات المزارعين الفلسطينيين - Palestinian Farmers Union