وزير الزراعة يقوم بجولة لقرى جنوب غرب محافظة رام الله والبيرة

January 17, 2023, 9:14 am

رام الله - 12/01/2023
عملا بتوجيهات الحكومة بتعزيز الشراكة مع القطاع الخاص والمزارعين والجمعيات التعاونية، قام وزير الزراعة رياض عطاري على رأس وفد من وزارة الزراعة بزيارة لبلدة بيت لقيا اجتمع خلالها في مقر دار البلدية برئيس بلدية بيت لقيا السيدة اريج عاصي وبرؤساء بلديات (بيت لقيا،صفا،بيت عور الفوقا وبيت عور التحتا، بيت سيرا،خربثا المصباح والطيرة ) وجمعية بيت لقيا التعاونية الزراعية ولفيف من المزارعين في المنطقة، حيث أستمع لمطالب المزارعين واحتياجات القطاع الزراعي في ظل الهجمة الشرسة للاحتلال ومستوطنيه وكذلك الجدار والطرق الالتفافيه، وكذلك تم تقييم الخدمات المقدمة للمنطقة خلال الاعوام السابقة وخطة تدخل الوزارة للعام ٢٠٢٣.
وفي معرض رده على استفسارات ومداخلات الحضور نقل وزير الزراعة تحيات القيادة والحكومة الفلسطينية، ووضعهم بصورة المشاريع التي ستنفذ في المنطقة خلال العام 2023 والتي ستتكون من مشاريع شق طرق زراعية قرابة (٥٠ كم) استصلاح اراضي قرابة (٦٥٠ دونم) وكذلك ابار زراعية قرابة (١٠ ابار) والاستمرار في تنفيذ مشروع تخضير فلسطين في المنطقة، كما اشار معاليه الى اقتراب اعتماد الحكومة لمشروع دعم الثروة الحيوانية بالاستراد الضريبي بقيمة كلفة مدخلات الانتاج.
وتم خلال الزيارة القيام بجولة لعدد من المزارعين واطلع على الزراعات المتنوعة التي تمتاز بها المنطقة والتي تتميز بمناخها الاستثنائي والزراعات المبكرة والزراعات الاستوائية، فكانت زيارة لمزرعة فريدة من نوعها يقوم صاحبها بزراعة فاكهة التنين التي تعد من الزراعات الجديدة وذات الميزة النسبية في فلسطين، وزيارة لسهول المنطقة التي لازال اهلها يحافظون على واقعها وموروثها الثقافي بزراعة القثائيات المبكرة والابصال والثوم والورقيات والنباتات الطبية والعطرية، كما كان ضمن الجولة الاطلاع على بيت التعبئة الموجود في البلدة والذي يعد أيضا إضافة للقطاع الزراعي في المنطقة وكعلامة تجارية لمنتجات جمعية بيت لقيا التعاونية الزراعية للتنمية والتطوير والتي تتواجد منتجاتها في كبرى مراكز التسويق كمنتجات عضوية، أيضا اشتملت الزيارة مزرعة للافوجادو وبعض الاشجار الاستوائية الأخرى ، كما اطلع عطاري على بعض الاضرار الطبيعية بسبب الاحوال الجوية.
واختتمت الزيارة في جولة على الأراضي الزراعية في بلدة صفا التي يحيط بها الجدار ويجثم عليها حاجز احتلالي ويمر منها شارع التفافي ومهددة بالمصادرة لاغراض توسعية استيطانية احتلالية .
وقد شارك وزير الزراعة في زيارته مدير عام زراعة محافظة رام الله والبيرة م. احمد لافي و مدير عام المياه الزراعية م. يعقوب زيد ومدير عام العلاقات الدولية والعامة والاعلام م. محمود فطافطه وممثل مدير عام الأراضي الزراعية م . عماد غنمه ومدير الارشاد في زراعة رام الله م. اسمهان غروف وعدد من موظفي المديرية.