الإدارة العامة للأراضي الزراعية تنظم مناظرة حول الزراعة الحافظة ضمن مشروع منعة الأراضي وإدارة المصادر

November 14, 2022, 12:34 pm

رام الله 14-11-2022 : نظمت الإدارة العامة للأراضي الزراعية – وزارة الزراعة، اليوم الأحد، مناظرة في مقر الهلال الأحمر بمدينة البيرة حول الزراعة الحافظة مبادئها وأهميتها باعتبارها أحد أهم الأنظمة الزراعية المتبعة حاليا خاصة في الأماكن الجافة وشبه الجافة والخاصة أساسا في زراعة المحاصيل، وذلك في ظل التغيرات المناخية التي يشهدها العالم من انخفاض كميات الامطار السنوية وتغيير مواعيد هذه الامطار وتأخرها .
وتأتي هذه المناظرة ضمن أنشطة مشروع منعة الأراضي وإدارة المصادر "ريلاب" والمنفذ في كل من جنين،نابلس، والخليل، حيث عمد المشروع الى اختيار المستفيدين والعمل معهم لمدة 5 سنوات متواصلة من خلال دعمهم بالبذار وتوفير البذارة الخاصة بالزراعة الحافظة.
وتهدف المناظرة الى فتح نقاش هادف مع المزارعين حول مبادئ الزراعة الحافظة والمتمثلة في عدم حراثة التربة بشكل عام،المحافظة على مخلفات المحاصيل السابقة على سطح التربة ،ضرورة اتباع الدورة الزراعية المناسبة.
يشار الى أن وزارة الزراعة تعمل ومنذ أكثر من 10 سنوات على إدخال هذا النظام وإقناع المزارعين في تبنيه وذلك من أجل المحافظة على خصوبة التربة ومنع انجرافها وتدهورها الناتج عن تكرار الحراثة السنوية الى 3 مرات وأكثر وتدهور خصوبتها وتقليل انتاجيتها.