وزارة الزراعة: مديرية زراعة جنين تعقد اجتماعاً مع الشركاء في لجنة التعديات للحفاظ على الحراج والغابات في المحافظة ووقف التعديات عليها.

وزارة الزراعة: مديرية زراعة جنين تعقد اجتماعاً مع الشركاء في لجنة التعديات للحفاظ على الحراج والغابات في المحافظة ووقف التعديات عليها.


جنين: 10/2/2026
عقدت مديرية زراعة محافظة جنين في مقرها اليوم الثلاثاء اجتماعاً ضمّ الشركاء في لجنة التعديات على الحراج الحكومي وقطع الأشجار، والتي تضم كلًا من وزارة الزراعة، ومحافظة جنين، والشرطة السياحية، ووزارة السياحة والآثار، وسلطة جودة البيئة، ودائرة الأراضي، وذلك لبحث سبل تعزيز حماية الحراج والغابات والحد من الاعتداءات المتكررة عليها.
وناقش المجتمعون مجمل القضايا المتعلقة بالتعديات على الحراج الحكومي، وما يترتب عليها من أضرار بيئية واقتصادية، حيث تم رفع حزمة من التوصيات إلى محافظ محافظة جنين تمهيداً للبدء بتنفيذها.
وتضمنت التوصيات اعتماد حراج السعادة نموذجاً للعمل المشترك، والبدء بأعمال المساحة للموقع وتحديد أماكن التعديات، إلى جانب تنفيذ جولات رقابية صباحية ومسائية من قبل وزارة الزراعة والشرطة السياحية وبمشاركة الأجهزة الأمنية، مع تزويد الجهات الأمنية بالمستجدات بشكل مستمر.
كما تم الاتفاق على التواصل مع النيابة العامة لإطلاعها على حجم الخسائر الناجمة عن التعديات والآثار القانونية المترتبة عليها، إضافة إلى إشراك البلديات وخطباء المساجد في حملات توعوية لبيان الأضرار البيئية والمجتمعية الناتجة عن الاعتداء على الحراج والغابات.
وشملت التوصيات كذلك متابعة المناشير والمناجر بالتعاون مع الضابطة الجمركية والأجهزة الأمنية، لا سيما تلك التي تقوم بتحويل الأخشاب إلى مواد نجارة بطرق غير قانونية.
وفي ختام الاجتماع، اتفقت اللجنة على عقد اجتماعات دورية لمتابعة تنفيذ التوصيات ومناقشة المستجدات ذات الصلة، بما يضمن حماية الحراج والغابات والحفاظ على الموارد الطبيعية في المحافظة.