وزير الزراعة رياض عطاري يعلن نجاح أول تجربة لاستزراع الأسماك في عرض البحر

June 28, 2022, 7:54 am

غزة 27-6-2022 : أعلن وزير الزراعة رياض عطاري، اليوم الإثنين،نجاح أول تجربة لاستزراع الأسماك في عرض البحر من خلال الأقفاص البحرية ، هذه التجربة التي بدأت أولى خطواتها إبان حكومة الوحدة الوطنية الفلسطينية في العام 2017 وواجهت العديد من الصعوبات والعقبات إلا أن وزارة الزراعة وفي إطار سعيها لتحقيق الأمن الغذائي للمواطنين ، ألقت بثقلها لإنجاح هذه التجربة الإستراتيجية الأولى في المحافظات الجنوبية وعبر متابعة حثيثة من موظفيها تم تنفيذها.
وأوضح عطاري بأن الأقفاص البحرية تقع على بعد 4 ميل بحري مقابل مدينة خان يونس و هي تتكون من 3 اقفاص غاطسة في المياه ويبلغ حجم القفص حوالي 3000 متر مكعب ، جرى زراعة 320 ألف سمكة صغيرة من أسماك الدنيس ومن مختلف الاوزان خلال شهري سبتمبر- اكتوبر 2021 ، ووصل القفص الأول إلى الحجم التسويقي خلال شهر يونيو الحالي 2022 .
ومن المتوقع أن تنتج هذه الأقفاص ما يزيد عن 100 طن على اعتبار الحجم التسويقي 500 جرام للسمكة الواحدة و التسويق يستمر لمدة 6 أشهر.
و أكد الوزير عطاري بأنه سيتم التسويق داخل المحافظات الجنوبية والشمالية للمساهمة في رفع نصيب الفرد من استهلاك الأسماك الطازجة المحلية، و التي تعتبر اقل من نصيب الفرد السنوي على مستوى العالم .
وأشاد وزير الزراعة بالدعم السخي المقدم من الحكومة الإيطالية لتنفيذ هذا المشروع، كما ثمن جهود ودور منظمة الأغذية والزراعة " الفاو " في إخراج هذا المشروع إلى حيز التنفيذ ، مشيرًا الى أن هذا المشروع مفتوح أمام القطاع الخاص للإستثمار والتوسع في داخل البحر .
جدير بالذكر أنه قد جرى اليوم حصاد ما يقارب 2 طن كعينة تسويقية تجريبية سيجري تسويقها عبر المنافذ التسويقية المعروفة.