بحضور وزير الزراعة ….المؤسسة الفلسطينية للإقراض الزراعي وسلطة النقد توقعان مذكرة تفاهم

December 15, 2021, 6:01 am

رام الله 14-12-2021 : بحضور معالي وزير الزراعة الأستاذ رياض العطاري/ رئيس مجلس إدارة المؤسسة، وفي إطار التعاون المشترك بين المؤسسة الفلسطينية للإقراض الزراعي وسلطة النقد الفلسطينية، وقع اليوم الثلاثاء،رئيس المؤسسة د. عبدالمنعم وهدان ومحافظ سلطة النقد د. فراس ملحم، مذكرة تفاهم في مقر سلطة النقد الفلسطينية في مدينة رام الله، وبمشاركة نائب رئيس المؤسسة المهندس رياض الشاهد وعدد من المدراء من المؤسسة وسلطة النقد.
وتأتي هذه المذكرة تأكيداً على تعاون الطرفين ورغبتهما في بناء علاقة قائمة على الشراكة والتعاون، وتتضمن تزويد المؤسسة بخدمة نظام الاستعلام الائتماني الموحد، وذلك لإفادتها من النظام المطور من قبل سلطة النقد والذي يضم قاعدة بيانات تقوم بتوفير بعض المعلومات الائتمانية والديموغرافية ذات العلاقة عن الأشخاص المقترضين وكفلائهم أفراداً أو مؤسسات وتصنيفهم على نظام الشيكات المعادة.
ورحب معالي وزير الزراعة بهذا التعاون الايجابي بين المؤسسة الفلسطينية للإقراض الزراعي وسلطة النقد الفلسطينية، لاسيما بأن المؤسسة أحد الأذرع المهمة لتنفيذ سياسات الوزارة باتجاه المزارعين في عملية التمويل والإقراض لتحقيق الأهداف المرجوة من وجودها الذي يلبي حاجة زراعية وتنموية ومجتمعية. وبارك هذه المذكرة.
من جانبه أكد د. وهدان على أهمية توقيع هذه المذكرة مع سلطة النقد الفلسطينية التي تأتي لدعم مسيرة التنمية المستدامة التي تشرف المؤسسة على تنفيذها، وذلك لتحقيق التنمية الفعلية التي تؤدي الى التمكين الاقتصادي لدى المستفيدين من برامج التمويل والإقراض الزراعي. بالتالي هذه المذكرة تشكل رافعة للتعاون المستقبلي المشترك مع سلطة النقد.
وأوضح محافظ سلطة النقد بأن خدمة الاستعلام الائتماني تعمل على تعزيز مكانة وقدرات الشركات والمؤسسات وتحميها من التعرض لمشاكل في السيولة النقدية أو الملاءة الائتمانية. وأكد المحافظ على استعداد سلطة النقد لتطوير أفق التعاون بين الجانبين، لاسيما من خلال صندوق استدامة الذي أطلقته سلطة النقد مؤخراً لتمويل المشاريع الصغيرة والمتوسطة ومتناهية الصغر، وذلك بهدف دعم وتنمية القطاع الزراعي وتطويره.