
بيت لحم7/5/2026
اختتمت مديرية زراعة محافظة بيت لحم فعاليات المدارس الحقلية المتخصصة بمحصولي الزيتون والعنب في بلدتي حوسان وبتير، وذلك ضمن جهود وزارة الزراعة الرامية إلى تطوير القطاع الزراعي ورفع كفاءة المزارعين، من خلال مشروع "دعم السياحة المستدامة" المنفذ من قبل منظمة الأغذية والزراعة للأمم المتحدة (FAO)، وبالشراكة مع جمعية المهندسين الزراعيين العرب، وبمشاركة 45 مستفيداً من المزارعين في المناطق المستهدفة.
وشهدت الفعاليات تنفيذ عدد من التطبيقات العملية للممارسات الزراعية الفضلى الهادفة إلى تحسين الإنتاجية وحماية المحاصيل، حيث تم البدء بتعليق المصائد الصفراء والجاذبة ضمن برامج المكافحة المتكاملة للآفات، بهدف مراقبة انتشار الآفات والحد منها بطرق آمنة وصديقة للبيئة، إلى جانب تنفيذ أعمال تمديد شبكات ري حديثة لضمان الاستخدام الأمثل للمياه ورفع كفاءة الري في البساتين المستهدفة.
وجرى تنفيذ الأنشطة بحضور ومتابعة ميدانية من الطواقم الفنية في مديرية زراعة بيت لحم، بمشاركة مدير دائرة الإرشاد الزراعي المهندس حسين صبح، ومنسقة المدرسة الحقلية للزيتون المهندسة نفين سلامة، ومنسق المدرسة الحقلية للعنب المهندس يوسف صلاح، ومسؤول مكتب زراعة حوسان المهندس رمزي مناصرة.
وأكدت وزارة الزراعة أن هذه المدارس الحقلية تسهم في نقل الخبرات والمعارف العلمية الحديثة إلى المزارعين بشكل عملي ومباشر، بما يعزز من قدراتهم على تطبيق الممارسات الزراعية السليمة وتحسين جودة الإنتاج، إلى جانب تعزيز صمود المزارعين وربط النشاط الزراعي بمفهوم السياحة المستدامة والحفاظ على الأراضي الزراعية باعتبارها إرثاً وطنياً واقتصادياً.