وزارة الزراعة تضع معايير توزيع منحة الحبوب الملكية في متناول يدي الجمهور

May 5, 2024, 3:29 pm

عملا بمبدأ الشفافية والتعامل مع الجمهور بمهنية عالية، وزارة الزراعة تضع معايير توزيع منحة الحبوب الملكية في متناول يدي الجمهور ، وشكلت لجنة عليا للبت في اي اشكال متعلق بالتوزيع، وابواب مديريات الزراعة مفتوحة للجمهور لاي استفسار، ومعالي الوزير شخصيا يتابع الموضوع، وخط الشكاوي ايضا موجود 165.


أدناه المعايير المعتمدة لاختيار المستفيدين:


أي تجمع استفاد من شركاء وزارة الزراعة خلال فترة التوزيع او من قبل بداية العام بشهرين لا تنطبق عليه شروط الاستفادة لإنه تم مراعاة نفس معايير المنحة الاردنية في التوزيع.


 15 الف طن حبوب شعيرسيتم توزيعها على مربي الثروة الحيوانية في الضفة الغربية وخصوصاً التجمعات البدوية والمربين الذين يعيشون حياه بدوية في التنقل لرعي اغناهم وليس لهم مقر ثابت، بالاضافة الى المربين الذين اغلقت مناطق سكناهم بعد الاحداث الاخيرة ومنعوا من الرعي، بهدف تعزيز صمودهم في ظل الاعتداءات المستمرة من الاحتلال ومستوطنية، والرعي الاستيطاني في محافظات الضفة الغربية. وقد جرى اعداد قوائم للمربين المستهدفين في المنحة على النحو التالي:- 


أولاً:- وبالتنسيق مع مديريات الزراعة تم حصر التجمعات المستهدفة بالدعم وعدد العائلات التي تسكن التجمع بالاضافة الى عدد رؤوس الاغنام او الماعز التي يمتلكونها.


ثاتياً:- سيتم توزيع كمية الشعير (15 الف طن) على النحو التالي:-

1- سيكون حصة الراس الواحد من الاغنام أو الماعز 30 كيلوغرام، تكفيه لمدة 60 يوم.

2- سيتم توزيع الشعير في اكياس بوزن 50كغ / الكيس الواحد.

3- سيتم التوزيع اعتماداً على توريد حصة المحافظة دفعة واحدة، اي ان كل مزارع سيأخذ حصة من الشعير تكفي اغنامه أو الماعز مدة 60 يوم.

4- كون التوزيع سيكون في اكياس بوزن 50كغ، سيتم تقريب كمية المزارع الى الرقم الصحيح، وذلك بعد الحصول على اسماء المزارعين وعدد الاغنام او الماعز التي يمتلكها، فمثلا اذا كانت حصة المزارع 1230كغ، ستم منحه 1200 كغ، على ان تبقى الكمية.

لا يوجد حد أدنى أو حد أعلى من رؤوس الاغنام.

تم الاستعانه بسجلات البيطرة للتاكد من عدد رؤوس الاغنام 

كما تم أخذ عينات عشوائية من المربين وعد ما يملكون.