ورشة عمل خاصة بتطوير قطاع النخيل

February 21, 2023, 10:10 am

أريحا 20-2-2023:

 

عملا باستراتيجية القطاع الزراعي نحو تطوير وحماية قطاع النخيل، قام وكيل وزارة الزراعة المهندس عبد الله لحلوح، وعطوفة محافظة اريحا والاغوار جهاد ابو العسل، ورئيس جمعية النخيل محمد القواسمي، اليوم الإثنين، بافتتاح أعمال ورشة العمل الخاصة بتطوير قطاع النخيل في فلسطين في مدينة أريحا، والتي تأتي بترتيب من جمعية النخيل واشراف وزارة الزراعة.

 وأكد لحلوح في معرض حديثة على أهمية قطاع النخيل في فلسطين لما يشكله من رافعة للقطاع الزراعي من حيث الإنتاج والتصدير وتوفير الأيدي العاملة ومساهمته في تحقيق الأمن الغذائي، مشيدا بالإنجازات والنجاحات التي تحققت في قطاع النخيل من حيث تنظيم القطاع وضبط عمليات التهريب وقطع الطريق على المنتجات الاسرائيلية (تمور المستوطنات) وزيادة الانتاج وزيادة تنافسية التمور الفلسطينية في الاسواق العالمية، مؤكدا ان وزارة الزراعة ومن خلال مشروع العناقيد الزراعية تكثف جهودها لتطوير البنية التحتية الزراعية وخاصة الموارد المائية من حيث زيادة وفرتها وتحسين ادارتها، والاستمرار في فتح آفاق تسويقية جديدة.

واستمع لحلوح لمطالب الحضور من الشركات وكبار المزارعين واصحاب الحيازات الصغيرة والمتمثلة في تعزيز جهود وزارة الزراعة في مكافحة سوسة النخيل والعمل على توفير الاسمدة اللازمة وتحسين الخدمات المقدمة من قبل وزارة الزراعة بجميع إداراتها ذات العلاقة وتعزيز آفاق التعاون ما بين الوزارة وجمعية النخيل.

وأكد لحلوح بأنه سيتم العمل على تشكيل لجنة فنية تمثل الإدارات العامة ذات العلاقة في الوزارة وجمعية النخيل والمزارعين والشركات لتقوم اللجنة بالعمل متابعة قطاع النخيل ووضع الاولويات والتدخلات اللازمة من أجل استدامة وتطوير قطاع النخيل وخاصة في مجال زيادة انتاجية النخيل، مكافحة سوسة النخيل، توفير مدخلات الإنتاج وخاصة الاسمدة، توفير الخدمات اللازمة من الارشاد والبحوث ووقاية النبات والتسويق، وتبادل الأفكار والبيانات والمعلومات الخاصة بقطاع النخيل.

بدوره أشاد عطوفة محافظ اريحا والاغوار جهاد ابو العسل بدور وزارة الزراعة في حماية قطاع النخيل وتطويره داعيا الوزارة الى تقديم المزيد للمحافظة على القطاع وتوفير فرص عمل للعديد من الأيدي العاملة في اريحا والاغوار.

من جهته شكر محمد القواسمي رئيس جمعية النخيل محمد القواسمي وزارة الزراعة على تلبيتها الدعوة وحضور الورشة بكامل طواقمها مؤكدا ان جمعية النخيل ستكون الجسم الذي يمثل المزارعين وان الجمعية ستكون جنبا الى جنب مع وزارة الزراعة، وان اللجنة التي ستتشكل ستكون رافعة للقطاع وتعطي الفرصة للجميع للمساهمة في وضع الحلول اللازمة لكل ما يعاني منه مزارع النخيل.

وتحدث عدد من المزارعين عن أهمية تكثيف الاجتماعات واللقاءات وضرورة قيام وزارة الزراعة بوضع الحلول لعدد من القضايا المتعلقة بقطاع النخيل وخاصة الاسمدة والمياه وقضايا التسويق.

يذكر ان اللجنة ستعمل على وضع إطار عريض للعمل يشمل اولويات القطاع والتدخلات وصولا لوضع برنامج وطني لتطوير واستدامة قطاع النخيل.

وقد حضر الاجتماع عدد من الشركات الكبرى وعدد من كبار المزارعين واصحاب الحيازات الصغيرة، ومدير عام وقاية النبات ومدير عام المركز الوطني للبحوث الزراعية ومدير عام زراعة محافظة اريحا ومدير عام المنظمات غير الحكومية ومدير عام العلاقات الدولية والعامة والإعلام وعدد كبير من مدراء الدوائر الفنية في الوزارة والمركز الوطني للبحوث الزراعية.