عطاري والهدمي يتفقدان القطاع الزراعي في قرى شمال غرب القدس

January 17, 2023, 7:37 am

القدس 15-1-2023:  تفقد وزير الزراعة رياض عطاري، ووزير شؤون القدس فادي الهدمي، اليوم الأحد، القطاع الزراعي في قرى شمال غرب القدس.

واجتمع عطاري والهدمي برفقة وفد من وزارة الزراعة، وشؤون القدس، وهيئة مقاومة الجدار والاستيطان، مع رؤساء البلديات والمجالس القروية وعدد من المزارعين والفعاليات الشعبية والوطنية في مكتب المحافظة ببلدة بدّو، وتم تقييم الخدمات التي قدمتها وزارة الزراعة للمنطقة خلال السنوات السابقة، وخطة الوزارة وتدخلاتها للعام الحالي استجابة لحاجة المنطقة وأولويات تطوير وتنمية القطاع الزراعي.

ووضع العطاري الهيئات المحلية في صورة المشاريع التي ستنفذ في المنطقة خلال هذا العام من شق للطرق الزراعية، واستصلاح وتأهيل للأراضي، وآبار وخزانات مياه زراعية، وخدمات بيطرية وإرشادية، وتخضير فلسطين، وتأهيل حظائر التربية ومعدات إدارة المزرعة، مشيرا إلى اقتراب اعتماد الحكومة لمشروع دعم الثروة الحيوانية بقيمة الاسترداد الضريبي بكلفة مدخلات الإنتاج.

بدوره، أكد الهدمي أهمية المنطقة وضرورة تقديم الدعم اللازم للمزارعين وتعزيز تواجدهم فيها، ومساعدتهم على تطوير وتنمية مشاريعهم وفتح آفاق ومشاريع حيوية تخدم الشباب.

كما تم إطلاق فعالية الاحتفال المركزي بيوم الشجرة من منزل المزارع سعدات غريب في بيت اجزا، الذي تحيط به المستوطنات وتتحكم البوابات الأمنية الإسرائيلية في الدخول إليه.

كما زار الوفد جمعية بيت عمواس التعاونية النسوية في القبيبة والتي تعد نموذجا لعمل المرأه الريفية، واطلع على أحد مواقع مزارع بلادي الحديثة للدواجن، وزار كذلك بلدة بيت سوريك واطلع على مشروع استصلاح متكامل بتمويل من موازنة الحكومة.