عملا بتوجيهات الحكومة …. وزير الزراعة ورئيس هيئة مقاومة الجدار يتفقدان أحوال المزارعين ومربي الثروة الحيوانية في بادية القدس الشرقية

January 12, 2023, 8:27 am

القدس : 11-1-2023
التقى وزير الزراعة رياض عطاري ورئيس هيئة مقاومة الجدار والاستيطان مؤيد شعبان وبحضور نائب محافظ القدس عبد الله صيام،اليوم الاربعاء،مع عدد من مخاتير ووجهاء التجمعات البدوية في بادية القدس الشرقية في تجمعات الخان الأحمر،وأبو فلاح،وأبو الحلو،والمهتوش والتبنه والكسارات،ونخيله،والغواليه والفقرا وبير المسكوب واد سنيسل والزعاتره والسعيدة.
واستمع معالي الوزراء لمطالب المزارعين وهمومهم والمخاطر التي تحيط بهذه التجمعات بسبب المضايقات الإسرائيلية المتمثلة بالتوسع الاستيطاني ومحاصرة المراعي واغلاقها،وكذلك الجفاف وارتفاع مدخلات الإنتاج وحاجة التجمعات لتأهيل مساكنهم وبيوتهم وحظائر الأغنام.
وفي معرض استجابة الحكومة الفلسطينية ممثلة بوزارة الزراعة فقد طمأن عطاري المواطنين ونقل لهم تحيات ودعم الرئاسة الفلسطينية ومجلس الوزراء مؤكدا ان التجمعات البدوية ضمن أولويات الحكومة في المقام الأول ، كما طمأنهم على أن خطة الحكومة الفلسطينية للعام 2023 احتوت على العديد من التدخلات التي تخص التجمعات البدوية ومربي الثروة الحيوانية ، وقد زف لهم خبر اقتراب اعتماد الحكومة لدعم مربي الثروة الحيوانية بقيمة ضريبة القيمة المضافة على كلفة كافة مدخلات الإنتاج وكذلك اعتماد تقديم طعم الكلاميديا مجانا، وتعيين 7 أطباء بيطريين جدد وتقديم الدعم لمتضرري الحمى القلاعية بقيمة 50% وكذلك توفير منح دراسية كاملة لابناء التجمعات البدوية لدراسة الطب البيطري ، ووجه معاليه تعليماته للخدمات البيطرية بتقديم جميع الطعومات اللازمة للثروة الحيوانية في هذه التجمعات إضافة الى طلبه من الإدارة العامة للارشاد والتنمية الريفية بتركيز عملها في هذه التجمعات وتقديم كل الدعم اللازم لتحسين أوضاع حظائر الأغنام، وكلف معاليه مدير عام زراعة القدس بدراسة أوضاع مساكن مربي الثروة الحيوانية في المنطقة ووضع تصور لتحسين أوضاع هذه المساكن وتقديم كل المساعدات الممكنة .
بدوره أكد معالي شعبان على أهمية التجمعات البدوية في تعزيز الصمود وان الهيئة ستقدم كل الدعم الممكن من الدعم القانوني واللوجستي وتحسين مساكن المواطنين والتامين الصحي والمساعدات العينية وان الحكومة لن تألوا جهدًا في تقديم المساعدة لتفويت الفرصة على ممارسات الاحتلال ومستوطنيه.
ومن ثم قام عطاري وشعبان وصيام بتسليم مربي الثروة الحيوانية كميات من الاعلاف، حيث وفرت الحكومة الفلسطينية من موازنتها مساعدات الاعلاف ل 700 مربي في بوادي القدس، وتم هذا اليوم وغدا تنفيذ المرحلة الاولى بتسليم الاعلاف ل 295 مربي والمرحلة الثانية ستكون خلال الايام القادمة، وتاتي هذه المنحة من الاعلاف لمساعدة مربي الثروة الحيوانية على تخطي فترة الشتاء ولتعزيز صمودهم وتواجدهم في مضاربهم.
كما تمت زيارة مدرسة الخان الاحمر حيث تم الاستماع لاحتياجات الهيئة التدريسية،ووعدوا بإيصال رسالتهم وصوتهم لجهات الاختصاص.
وفي ختام الجولة قام معالي الوزراء والوفد المرافق لهم بجولة ميدانية على بعض تجمعات البادية والأراضي والمراعي للاطلاع على الأوضاع بشكل عام ووضع التصورات اللازمة لتقديم ما هو ممكن لتعزيز صمود هذه التجمعات .
وقد شارك في الجولة عطوفة وكيل وزارة الزراعة المهندس عبد الله لحلوح ووكيل مساعد الإدارة والتخطيط أ. أحمد زكارنة ،ومدير عام الخدمات البيطرية د. ابراهيم سلامة،ومدير عام الارشاد والتنمية الريفية م. صلاح البابا،ومدير عام زراعة القدس م. فيحاء نجم،ومستشار الوزير لشؤون الاغوار م . أحمد الفارس، ومدير عام العلاقات الدولية والعامة والاعلام م. محمود فطافطة،وعدد من موظفي وزارة الزراعة وهيئة مقاومة الجدار والاستيطان.