فوز وزارة الزراعة وجامعة القدس المفتوحة بتمويل مشروع بحثي

December 22, 2022, 7:23 am

رام الله 22- 12- 2022: فازت وزارة الزراعة الفلسطينية و كلية الزراعة في جامعة القدس المفتوحة بتمويل مشروع بحثي من قبل مؤسسة (Leading House for the Middle East and North  Africa)  والذي يستهدف الباحثين في منطقة الشرق الاوسط وشمال افريقيا.

 حيث تقدم للمنافسة 54 مقترح مشروع من قبل الباحثين في مراكز الأبحاث والجامعات في الشرق الاوسط وشمال افريقيا وبالشراكة مع 21 من المعاهد ومراكز الابحاث والجامعات السويسرية. وبعد تقييم مقترحات المشاريع المتنافسة من قبل 29 من الخبراء والمختصين السويسريين، لاختيار عشرة مشاريع من المشاريع المتنافسة.

وكان المشروع الذي تم إعداده من قبل د. زاهر البرغوثي (وزارة الزراعة) بالشراكة مع جامعة القدس المفتوحة (د. عزيز سلامة) وجامعة زيوريخ السويسرية (د. ماتاياس فيكنهاوسر، ود. لوكاس كروننبيرغ)، هو أحد المشاريع التي اجتازت كافة مراحل التقييم وبنجاح.

ويهدف المشروع الذي يحمل عنوان:

 "Heavy metals in Palestinian Agriculture – a pilot study in the Jenin Governorate"

للعمل على تحديد المصادر الرئيسية المحتملة للمعادن الثقيلة في الأنظمة الزراعية المختلفة في محافظة جنين.

وقال د. زاهر البرغوثي ان المشروع سيعمل على جمع مئات العينات من النبات والمياه والتربة في محافظة جنين وإجراء الفحوصات المخبرية في فلسطين وسويسرا، وسيتخلل ذلك زيارات متبادلة ما بين الباحثين.

وأشار البرغوثي إلى انه قد تم قبل شهرين قبول وحدة في كتاب(ورقة علمية) ستصدر عن دار النشر سبرنغر – فرع المانيا، حول جودة المياه في محافظة جنين بالشراكة مع الدكتور مهند قريع في جامعة القدس والاستاذة دينا العكر في مديرية البحوث الزراعية بالمركز الوطني - وزارة الزراعة.

وشكر البرغوثي وزير الزراعة على توفير الدعم وحرية الحركة التي يحتاجها الباحث.