وزير الزراعة يترأس اجتماع مجموعة عمل القطاع الزراعي " ASWG "

November 7, 2022, 7:41 am

رام الله 3/11/2022 : عقد بمقر وزارة الزراعة في مدينة رام الله، اليوم الخميس، اجتماع لمجموعة عمل القطاع الزراعي، وتناول الاجتماع بحث القضايا الزراعية المشتركة والأولويات الوطنية لتنمية القطاع الزراعي حسب التوجهات الحكومية الفلسطينية.
 حيث رحب وزير الزراعة رياض عطاري في كلمته الافتتاحية بأعضاء مجموعة عمل القطاع الزراعي ونائب مجموعة العمل الزراعي- رئيس التعاون الإسباني لدى فلسطين السيد فانتورا رودريجز، والشركاء الدوليين والمحليين مؤكداً على أهمية تنسيق الجهود والتعاون مع جميع الشركاء لتنمية وتطوير القطاع الزراعي الفلسطيني.
وتناول عطاري واقع القطاع الزراعي في ظل سياسات الاحتلال العدوانية واستهدافه للمزارعين واراضيهم والتضييق عليهم، وتحدث عن آفاق تطوير وتنمية القطاع الزراعي وخاصة في مجال تطوير البنى التحتية والموارد الطبيعية والتسويق ودعم جهود وزارة الزراعة في تشغيل الشركة الأردنية الفلسطينية للتسويق الزراعي.
من جهته أكد نائب مجموعة العمل الزراعي- رئيس التعاون الإسباني لدى فلسطين السيد فانتورا رودريجز على التطور الملحوظ في العمل المشترك بين وزارة الزراعة ومجموعة الممولين في إطلاق البرامج والمشاريع المشتركة مشددا على استمرارية الدعم المقدم من جانب الممولين الأوروبيين في الجانب الزراعي، كما تناول الصعوبات التي يواجهها المزارع الفلسطيني من حيث تكثيف الاحتلال لمصادرة الأراضي وإعاقة التنمية، مشيراً إلى أهمية تكثيف الدعم المقدم لدعم صمود المزارعين.
 وجرى خلال اللقاء تقديم عدة عروض تناول العرض الاول وضع الصحة والصحة النباتية في فلسطين(إنجازات، تحديات، أولويات) تم تقديمه من قبل الإدارة العامة لوقاية النبات والحجر الزراعي، أما العرض الثاني فتم تقديمه من خلال منظمة الأغذية والزراعة الدولية (الفاو) حول انعكاسات وآثار الحرب الأوكرانية على وفرة الغذاء، واختتمت العروض بعرض حول نتائج التعداد الزراعي(2021) الذي قام به المركز الفلسطيني للإحصاءات الزراعية بالتعاون مع وزارة الزراعة والمؤسسات ذات العلاقة والذي تم تقديمه من خلال الإدارة العامة للتخطيط والسياسات. 
وتم خلال اللقاء فتح نقاش حول واقع القطاع الزراعي الفلسطيني وسبل دعمه وتطويره ومناقشة العروض التي تم تقديمها والمخرجات والنتائج التي يمكن البناء عليها لتطوير القطاع الزراعي ووضع التدخلات اللازمة.