وزير الزراعة يلتقي مدير التعاون في مكتب ممثل الاتحاد الأوروبي للضفة الغربية وقطاع غزة والأونروا

November 2, 2022, 9:03 am

رام الله 1-11-2022 :

 

 استقبل وزير الزراعة رياض عطاري في مكتبه بمدينة رام الله، اليوم الثلاثاء، السيد إبراهيم العافية مدير التعاون في مكتب ممثل الاتحاد الأوروبي للضفة الغربية وقطاع غزة والأونروا، حيث رحب العطاري بالوفد الزائر وهنأ السيد العافية على استلامه مهام منصبه في فلسطين وتمنى له التوفيق والنجاح في مهامه مؤكداً على عمق العلاقة بين وزارة الزراعة الفلسطينية والاتحاد الأوروبي والدعم المقدم من قبل الاتحاد الأوروبي للقطاع الزراعي في فلسطين وخاصة في مناطق ج وقطاع عزة.

وتم استعراض العديد من البرامج والمشاريع الممولة من قبل الاتحاد الأوروبي في فلسطين وخاصة برنامج المساعدات الزراعية ومشروع بناء نظام وخدمات التأمينات الزراعية المنفذ من خلال مؤسسة أوكسفام لصالح صندوق درء المخاطر والتأمينات الزراعية ومشروع تطوير الثروة الحيوانية والإنجازات المتحققة في هذا السياق والدروس المستفادة من هذه المشاريع وانعكاسها على القطاع الزراعي وإسهاماتها في تحقيق الأمن الغذائي إضافة إلى نوعية هذه التدخلات والتي تأتي في مجملها على شكل مشاريع تنموية، حيث أكد الطرفان على ضرورة الاستمرارية في هذه البرامج والمشاريع.

كما تم الحديث عن المشاريع المستقبلية والتي تعد ضرورة ملحة للقطاع الزراعي وأهميتها من حيث دعم الجهود المشتركة مع جميع الشركاء لتطوير القطاع الزراعي كبرامج الإقراض الزراعي ومشاريع التغير المناخي ومشاريع التنوع الحيوي الزراعي والأنشطة التي يمكن ان تكون تكميلية لجهود وزارة الزراعة لتطوير عمل الشركة الفلسطينية الأردنية للتسويق الزراعي.

من جهته تحدث السيد إبراهيم العافية مدير التعاون في مكتب ممثل الاتحاد الأوروبي عن الجهود المشتركة والتعاون الكبير بين وزارة الزراعة والاتحاد الأوروبي مشيداً بالإنجازات المتحققة ومؤكدا على استمرارية الاتحاد الأوروبي في تقديم الدعم والإسناد للقطاع الزراعي، وسيتم العمل على مشاريع مستقبلية عديدة متنوعة منها ما هو متعلق بالمرحلة الثانية ببرنامج المساعدات الزراعية ومشاريع المناخ والتنوع الحيوي الزراعي، وسبل الوصول للتمويل من خلال بنوك التنمية العاملة في مجالات الإقراض.

 

وفي نهاية اللقاء تم الاتفاق على استكمال اللقاءات وتبادل الأفكار والقضايا المشتركة والتركيز على استمرارية الجهود لتعزيز صمود المزارعين والتنسيق مع جميع الشركاء لتعظيم الاستفادة من المبادرات والتمويلات المستقبلية وصولاً لآليات من شأنها أن تعطي انطلاقة واستدامة للقطاع الزراعي.

 

وحضر اللقاء وكيل الوزارة م. عبد الله لحلوح، ومدير عام العلاقات الدولية والعامة والإعلام م. محمود فطافطة،  ومدير عام مكتب الوزير الاستاذة فاطمه ارشيد.

ومن مكتب ممثل الاتحاد الأوروبي شارك في اللقاء السيد جواو انسليمو والمهندس عمار الخطيب مديرا برامج القطاع الزراعي.