الزراعة و"جايكا" توقعان اتفاقية المرحلة الثالثة من "مشروع تحسين الإرشاد للزراعة ذات القيمة المضافة (ايفاب)"

March 22, 2022, 9:34 am

رام الله 22- 3- 2022 :

 

وقعت وزارة الزراعة بالتعاون مع الوكالة اليابانية للتعاون الدولي "جايكا"، اليوم الثلاثاء، اتفاقية المرحلة الثالثة من مشروع التعاون الفني حول "مشروع تحسين الإرشاد للزراعة ذات القيمة المضافة(ايفاب-3).

ويهدف المشروع إلى تقديم الدعم الفني للإرشاد الزراعي في الضفة الغربية وقطاع غزة على مدار الخمس سنوات المقبلة بهدف زيادة دخل المزارعين المستهدفين من خلال تلقي حزمة "ايفاب" الإرشادية والتي ستحسن سبل العيش لدى مجموعة كبيرة من المزارعين في ظل طرق النشر الفعالة.

كما سيتم التركيز في المرحلة الثالثة على المناطق المعزولة خلف جدار الفصل العنصري والمناطق التي تقع بالقرب من المستوطنات والمناطق المغلقة والمناطق البعيدة التي يصعب الوصول إليها كما في السفوح الشرقية. 

و ستؤدي هذه المرحلة من المشروع الى زيادة نسبة التغطية الإرشادية في المحافظات الشمالية والجنوبية، وتخفيض تكلفة العملية الإرشادية من خلال إدخال حزم إرشادية إلكترونية في العمل الإرشادي الزراعي.

من جهته قال وزير الزراعة رياض العطاري،إن هذه الاتفاقية ستسهل تقديم المساعدات في مجال المشاريع المختلفة، مما سيؤدي إلى زيادة ربحية المزارع وتعزيز صموده في المناطق المستهدفة.

وقدم العطاري شكره للوكالة اليابانية للتعاون الدولي و للحكومة اليابانية على دعمهم المستمر للقطاع الزراعي الفلسطيني بما يساهم في تنفيذ الخطة الحكومية الفلسطينية لتنمية القطاع الزراعي.

بدوره  أوضح الممثل العام لمكتب جايكا في فلسطين توشيا آبي أن هذا المشروع من المشاريع الريادية التكاملية لتطوير القطاع الإرشاد الزراعي الفلسطيني مضيفا أن الوكالة اليابانية على استعداد دائم لرفع كفاءة القطاع الزراعي الفلسطيني ودعمه من خلال المشاريع التي تمولها.

وحضر توقيع الاتفاقية وكيل الوزارة م. عبد الله لحلوح، وكيل مساعد الإدارة والتخطيط أ .أحمد زكارنة، مدير عام الإرشاد الزراعي م. صلاح البابا،مدير عام مكتب الوزير أ. فاطمة ارشيد، أ. سوناو هاتشيري- جايكا، أ.نورس منصور منسقة برامج – جايكا، أ.علي كراكرة – مجلس الوزراء.